بعد انتظار طويل وزير الداخلية يؤكد بأن نظام “الكوتا” لن يطبق على السوريين

بعد انتظار طويل وزير الداخلية يؤكد بأن نظام “الكوتا” لن يطبق على السوريين

في اجتماع لوزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" بعدد من الصحفيين السوريين والعرب في إسطنبول تم مناقشة عدة امور تخص السوريين منها:

1-    بخصوص نظام الكوتا فإنه لن يطبق على السوريين.  لكن لابد من  السوريين غير المرخصين أعمالهم المسارعة إلى ترخيصها حرصاً على استمرارها. ونظام الكوتا يشترط على السوريين أصحاب العمل والشركات توظيف 5 أشخاص أتراك مقابل شخص واحد أجنبي.

2-    تغيير لافتات المحال المكتوبة باللغة العربية إلى اللغة التركية بما يتماشى مع القوانين.

3-    إن “تنظيم ملف الهجرة يعني تطبيق القوانين كاملة على السوريين كتجار وكمحلات وكأفراد من جهة ضرورة حصولهم على التراخيص المناسبة وحملهم للأوراق الثبوتية وتصاريح العمل بالنسبة للعاملين، وعدم مخالفتهم نظام الإقامة أو الحماية المؤقتة أو العمل، من كان يقيم في إسطنبول وهو لا يملك حتى الآن أية إقامة أو كيملك (مخالف) فهو معرض للترحيل إلى بلده، كما أن المقيم في إسطنبول ومسجل كلاجئ، لكن بولاية أخرى فإنه وضمن القوانين المعمول بها سيتم ترحيله إلى تلك الولاية.”

4-    لن يكون هناك تغيير في سياسات الإقامة طويلة الأمد، مثل إقامة الطالب، لكن سيكون هناك تغيير في سياسات منح الإقامة قصيرة الأمد (السياحية) لأنه ينبغي معرفة ماذا سيفعل صاحبها بعد عام وهل سيحصل على عمل أو أنه سيواصل الدراسة.

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق