تغييرات هامة بخصوص اكتساب الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

تغييرات هامة بخصوص اكتساب الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

ببتعديل قانوني جديد نشرته الجريدة الرسمية منذ ايام، تم عدة تغييرات لاكتساب الجنسية التركية بالاستثمار العقاري وهي:

1-   العقارات التي تم دفع ثمنها قبل تاريخ 19/09/2018 والتي تم الحصول على وثيقة ملكيتها بعد التاريخ المذكور، أصبح من الممكن استخدامها من الآن فصاعدًا من أجل اكتساب الجنسية التركية.

2-   تم أزالة شرط إبراز إيصال مصرفي في طلبات الحصول على الجنسية عن طريق العقار الذي تم شراؤه من شركات مشتركة مع القطاع العام كشركتي  TOKİ-  Emlak Konut

غير أن شرط إثبات الدفع عن طريق الإيصالات المصرفية يبقى ساريًا في عمليات شراء العقارات من الشركات الخاصة أو الأشخاص.

كما أن الأشخاص الذين اشتروا عقارًا بقيمة مليون دولار اعتبارًا من تاريخ 12/01/2017 ليسوا مجبرين على إثبات تسديد دفعاتهم من خلال إيصالات مصرفية. تطبق هذه المزية حتى لو كان العقار مشترى من أشخاص حقيقيين أو شركات خاصة.

3-   في حال شراء المستثمر الأجنبي بعد تاريخ هذا التعديل عقارًا آخر مالك له شخص تركي أو شركة تركية، حتى ولو كان مالكه الأسبق أجنبي، سيكون من حقه اكتساب الجنسية التركية.

4-   من أجل اكتساب الجنسية يجب تحقيق شروط سعر صرف الليرة مقابل الدولار، في تواريخ الدفع والإيصالات المصرفية وتقارير تقييم العقار وتواريخ تسليم وثيقة الملكية وتواريخ تقديم الطلب للحصول على الجنسية.

القسم الأكبر من هذا التعديل القانوني المنشور في الجريدة الرسمية يغطي الاحتمالات حول سعر صرف الليرة مقابل الدولار.

بخصوص شراء المواطنين السوريين العقارات ليس هناك تغيير في التعديل القانوني الجديد. يتوجب صدور قانون من البرلمان أو مرسوم من رئاسة الجمهورية حتى تتاح الفرصة أمام السوريين لشراء العقارات. ومع أن التحضيرات جاهزة لدى الحكومة في هذا الخصوص إلا أنه لم يتم تقنينها بعد.

 المحامي والكاتب خليل أرصلان – خاص ترك برس
 

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق