اول مدينة في تركيا خالية من النفايات

اول مدينة في تركيا خالية من النفايات

في إطار سعي تركيا للتغلب على خطر التلوث البيئي، بدأت في أولى خطوات إقامة مدينة خالية من النفايات، وعلى ذلك يقوم المسؤولون بتحليل 951 مقاطعة خلال الولايات التركية التي يبلغ عددها 81 ولاية؛ وذلك لتحديد المدينة التي تلائم ذلك المشروع بشكل أفضل.

وعلى خلفية هذا المشروع سيتم فرز النفايات وتصنيفها بحسب فئاتها المختلفة بحيث يتم استخدامها وتدويرها مرة أخرى والاستفادة منها كتحويل النفايات العضوية إلى أسمدة ذات جودة عالية.

ومن المخطط له أن يتم اتباع اساليب بديلة لاستخدام النفايات كوضع الات لشراء حاويات المشروبات الفارغة (البلاستيكية والمعدنية والزجاجية)، وربط ذلك بنظام الكتروني حديث من خلال الهواتف النقالة وردها الى المواطنين في صورة رصيد مكالمات مجانية أو انترنت مجاني.

ومن المنتظر من ذلك المشروع توفير فرص عمل وتوفير أموال طائلة للدولة تقدر ب 20 مليار ليرا تركية وتوفير فرص عمل ل 100 ألف مواطن تركي بحلول عام 2023 بعد تعميمه على جميع الولايات بتركيا.

وجدير بالذكر ان هذا المشروع قد جرى بالفعل تطبيقه في العديد من المؤسسات العمومية، كالبرلمان التركي ووزارة البيئة، والتلفزيون التركية، ومؤسسة الراديو والعديد من البلديات. وقد تم بنهاية العام الماضي تطبيقه في 750 مؤسسة عمومية، تشمل الوزارات، ، والمستشفيات والإدارات العامة، والمطارات، ومراكز التسوق.

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق