MenaPay ... نظام دفع إلكتروني متوافق مع الشريعة الإسلامية

MenaPay ... نظام دفع إلكتروني متوافق مع الشريعة الإسلامية

على صعيد التطور التكنولوجي في مجال المعلوماتية والخدمات الإلكترونية؛ استطاعت شركة تركية تطوير نظام دفع إلكتروني يحمل إسم "MenaPay" بهدف تغيير طرق الدفع التقليدية المتبعة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقد بدأ العمل على تطوير هذا البرنامج في أواخر عام 2017، واستطاعت الشركة من خلال هذا النظام توفير نظام دفع آمن وشفاف ويتميز بالسرعة مقارنة بنظرائه من أنظمة الدفع الأخرى.

وقد بلغت قيمة الاستثمارات التي تلقاها النظام الجديد على تطبيق الهاتف والبنية التحتية للدفع مبلغا يقدر بقيمة 6.5 مليون دولار، حيث يتلقى دعمه بشكل أساسي من شركة الاستثمار الرئيسة التركية "Boğaziçi Ventures" .

ويتوافق نظام الدفع الجديد MenaPay مع شروط الشريعة الإسلامية والتمويل الإسلامي. حيث لا تقف ترتيبات الجهات المشرفة على نظام الدفع الجديد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقط بل تجهز لطرحه في باقي الأسواق العالمية الأخرى في الفترة القادم.

ويعمل هذا النظام بطريقة تحويل الأموال عبر استخدام العملة الافتراضية "MenaCash" على غرار نظام سلسلة الكتل المحدودة "البلوك تشين"

ومما جاء على لسان  إلكر جكريقجلي مدير التسويق في "MenaPay" أن من أهم ما يميز هذا النظام هو أنه يمكن للأشخاص تحويل الأموال فيما بينهم خلال مدة لا تتجاوز الثانيتين"، وتخضع تلك التحويلات إلى نظام المراقبة من قبل مزود خدمة ثالث عالمي، كما يمكن الحصول على العملة الافتراضية بشرائها بالعملات الحقيقية من خلال منافذ البيع التابعة للشركة والتي تتوافر في المنطقة.

ولعل ما يمز هذا النظام أيضا من الجانب الإسلامي، هو عزوف المستخدمين عن التعامل ببطاقات الاتمان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعارضها مع الشريعة الإسلامية وبالتالي يكون هذا النظام هو البديل الأمثل لحل هذه المشكلة إذ أن 84% من سكان تلك المنطقة لايستخدمون البنوك والمؤسسات المالية التقليدية. هذا بالإضافة إلى خلو النظام الجديد MenaPay من الفائدة وحدوث التعاملات والتحويلات المالية بين الأشخاص بشهادة شخصين اثنين.

وقال جكريقجلي: "النظام لاقى قبولا من قِبل البنك المركزي الإماراتي والبحريني، وتقدمنا بطلب الحصول على شهادة توافق الشريعة الإسلامية في مجال تحويل الأموال والأصول".

وذكر بأن تطبيق النظام على الهواتف المحمولة، سيدخل حيز الاستخدام، اعتبارا من 15 يناير/ كانون الثاني الجاري.

المصدر: ترك برس

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق