افتتاح “بنك التكنولوجيا” في تركيا.. وهذه مهامه

افتتاح “بنك التكنولوجيا” في تركيا.. وهذه مهامه

برعاية منظمة الأمم المتحدة، يُفتتح الإثنين في مقر مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية بولاية “قوجة إيلي” (شمال غرب) “بنك التكنولوجيا”، الهادف إلى إغلاق الفجوة التقنية في الدول الأقل نموا.

وبدأ تقديم المساعدة التكنولوجية للدول الأقل نموا، بناء على اقتراح تقدم به الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر الأمم المتحدة للدول الأقل نموا، في إسطنبول عام 2011، بخصوص توفير إمكانية مساعدة هذه الدول على الصعيد التقني.

وقدّمت تركيا، خلال العام الماضي، مليوني دولار لصالح صندوق ائتماني يهدف إلى تفعيل أنشطة “بنك التكنولوجيا”، وستواصل دعم الصندوق لمدة خمسة أعوام.

ويعيش قرابة مليار شخص في الدول الأقل نموا، ويحتاجون، بجانب المساعدات الإنسانية والغذائية، إلى الدعم التكنولوجي لتحقيق النهضة.

وقال مدير “بنك التكنولوجيا”، هايدي شرودروس فوكس، إن “افتتاح البنك سياهم في تحقيق النهضة التكنولوجية لسكان الدول الأقل نموا، وسيساعدهم أيضاً في زيادة الاستفادة من ثرواتهم.

وأضاف أن “سكان الدول الأقل نموا يشكلون 13 بالمئة من إجمالي تعداد سكان العالم، وهؤلاء لا يستفيدون سوى من 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق