مصير مطار أتاتورك الدولي بعد افتتاح مطار إسطنبول الثالث

مصير مطار أتاتورك الدولي بعد افتتاح مطار إسطنبول الثالث

كشف وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية، أحمد أرسلان، عن مصير مطار أتاتورك الدولي بعد افتتاح المطار الثالث، حيث نفى مسألة إنشاء مراكز تسوق أو مشاريع سكنية فيه.

وأضاف أرسلان، أنه سيتم تنظيم منطقة المطار كمساحة خضراء تشكل متنفساً للمدينة، بالإضافة إلى احتمال استخدامه لهبوط الطائرات الصغيرة، كما من الممكن استخدام العدد الكبير من محطات الانتظار لتكون بمثابة أرض للمعارض.

ونفى الوزير أيضاً إمكانية استخدام المطارين في الوقت نفسه، لأنهما يستخدمان الممر الجوي نفسه، فضلا عن أنه بوجود مطار يستوعب 150 مليون مسافر لن تبقى حاجة لتشغيل مطار أتاتورك.

وأشار أرسلان إلى أنه تم انتهاء 73 في المئة من المطار، وأن هبوط أول طائرة في المطار سيتحقق قبيل فبراير/ شباط 2018، أما الافتتاح الرسمي والبدء بتقديم الخدمات للمسافرين سيكون في 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، والذي يصادف الذكرى السنوية لتأسيس الجمهورية.

ومن المُتوقع أن يخدم المطار الجديد أكثر من 150 مليون مسافر بعد الانتهاء من جميع مراحله، حيث سيضم أربعة محطات متصلة بنظام السكك الحديدة، وثلاثة مبانِ للصيانة، وثمانية أبراج لمراقبة الحركة الجوية، وستة مدارج، و16 ممر، ومواقف تتسع لنحو 70 ألف مركبة مما يجعله أكبر موقف للسيارات في أوروبا، وعيادة، وإدارة لمكافحة الحرائق، وفنادق، ومركز للمؤتمرات، بالإضافة إلى أن المطار سيكون متصلاً بمترو إسطنبول، وسيتم تجهيز عدة طرق سريعة لتسهيل عملية الوصول إليه.

(Turkpress)

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق