بورصة تستضيف المعرض الدولي الثالث للرخام

بورصة تستضيف المعرض الدولي الثالث للرخام

ينطلق في الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، المعرض الدولي الثالث المتخصص بالرخام في مدينة بورصةالتركية.

وينظم المعرض الوحيد المختص في هذا المجال في تركيا من قبل شركة توياب بورصة للمعارض بالتعاون مع غرفة الصناعة والتجارة في بورصة.

وقد نال المعرض اهتمام الكثير من قبل العملاء في دورته السابقة، حيث حقق ارتفاعا في عدد الزائرين بنسبة وصلت الى 34 في المئة.

ويقدم المعرض مجموعة واسعة ومتنوعة من أحجار الرخام الفاخر، ويصل وزن إجمالي الأحجار المعروضة إلى 26 ألف طنا بكتل وزن الواحدة منها 1080 كيلوغرامًا.

وتشارك في المعرض قرابة 201 شركة قادمة من 14 دولة حول العالم، وسينظم المعرض بتاريخ 25-28 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي على أرض توياب للمعارض في مدينة بورصة على مساحة مكشوفة تبلغ 50 ألف متر مربع مقسمة إلى 7 صالات.

ويقدم المعرض بالإضافة إلى أحجار الرخام، معدات الحجارة وأحجار السيراميك وماكينات صنع السيراميك.

والجدير بالذكر، أن مقالع حجر الرخام تتوزع على معظم الأراضي والجزر في تركيا، لكن مشاريع الإنتاج والتصنيع تتركز في الأناضول ومنطقة تراكيا وولايات أفيون وبالكيسير ودينيزلي وموغلا وإسكي شهير وفي جناق قلعة وديار بكر.

وتحتفظ تركيا بمخزون هائل من خام الرخام، قدّرت جمعية مصدري ومنتجي الحجر الطبيعي التركية حجمه بــ5.1  مليارات متر مكعب، بوزن يصل إلى 13.9 مليار طن، وهو ما يعادل 33% من كمية الاحتياط العالمي من الحجر الثمين.

وبحسب جمعية مصدري ومنتجي الحجر الطبيعي التركية، فإن الصين هي المستورد الأكبر للرخام التركي، إذ بلغت قيمة الصادرات لها 727 مليون دولار عام 2015، تلتها الولايات المتحدة التي استوردت في العام ذاته بقيمة 324 مليون دولار، ثم السعودية التي تقف على رأس قائمة المستوردين العرب بقيمة 114 مليون دولار.

التعليقات

  1. عمر تكتوك | 2018-10-20 20:52:34
    الموقع ؟

علق