قطاع السيارات يحافظ على موقعه كزعيم الصادرات في تركيا لعام 2017

قطاع السيارات يحافظ على موقعه كزعيم الصادرات في تركيا لعام 2017

حافظ قطاع صناعة السيارات في تركيا على الصدارة بصفته زعيم الصادرات في البلاد لعام 2017م، وفقاً لتحليل أجرته مؤخراً شركة "ديلويت" (Deloitte) إحدى أكبر شركات الخدمات المهنية في العالم.

وبحسب الدراسة الصادرة مؤخراً، فقد ارتفعت صادرات قطاع السيارات في تركيا بنسبة 28.5 في المئة، خلال النصف الأول من العام الجاري 2017م، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت المبيعات نحو 714 ألف سيارة، وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي قيمة الصادرات أيضاً بنسبة 22.1 في المئة، لتصل إلى 14.5 مليار دولار.

وتُشير التقديرات إلى أن إيرادات التصدير من قطاع السيارات في تركيا ستصل هذا العام لنحو 26.5 مليار دولار.

ومن جهة أخرى، انخفضت مبيعات السيارات في سوق السيارات التركية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2017م بنسبة 9.6 في المئة، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث وصلت إلى 306 ألف سيارة.

وانخفضت مبيعات المركبات التجارية الخفيفة بنسبة 5 في المئة، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 95 ألف سيارة، وكذلك انخفضت مبيعات المركبات التجارية الثقيلة بنسبة 22.4 في المئة خلال نفس الفترة المذكورة، حيث وصلت إلى 9 آلاف و500 سيارة.

ومن جانبه قال "أوزكان يلدرم" رئيس شركة ديلويت إنه من المتوقع أن يستمر الانكماش في السوق خلال النصف الثاني من العام الجاري 2017م، مُضيفاً أن إجمالي سوق السيارات التركية شهد تقلّصاً بنسبة 8.96 في المئة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2016م.

وأفصح يلدرم عن توقعاته بأن يشهد القطاع انكماشاً سنوياً بنسبة 8 إلى 10 في المئة، مُشيراً إلى أن حجم الانكماش سيحدده سعر الصرف، وأسعار الفائدة.

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق