مدينة طرابزون

مدينة طرابزون

عرف العرب مدينة طرابزون بطبيعتها الخلابة وهوائها المنعش وغاباتها الجميلة, وارتبط اسم طرابزون عند الأتراك  باسم سمك الأنشوفة حيث يشتهر أهل طرابزون بصيد سمك الأنشوفة, وقد عرف المؤرخون طرابزون بتاريخها العريق.

 

موقع طرابزون التركية

تقع مدينة طرابزون في شرق منطقة البحر الأسود في شمال شرق تركيا, بين ساحل البحر الأسود وجبال زينغانا, يبلغ عدد سكانها حوالي 300,000 نسمة, وهي بذلك تعتبر ثاني أكبر مدينة في منقطة البحر الأسود وأيضا أكثرها تطورا. وتتمتع المدينة بتضاريس جبلية مختلفة فبها جبال خضراء وبها غابات ممتدة على مد البصر وبحيرات وشلالات.

سبب التسمية طرابزون التركية  

لا يوجد دليل واضح يثبت سبب التسمية , فهناك قول بأنه من الأساطير والخرافات اليونانية على اسم بطل من أبطال تلك الأساطير والخرافات, وذهب بعض المؤرخين ان الاسم مشتق من كلمة “ترابزيوس” ومعناها “أربع زوايا” حسب لغة أهل الأناضول, والمقصود بالأربع زوايا شكل زوايا قلعة المدينة التي تقع بين الوديان العميقة على سطح مستوي. وتم ذكر المدينة لأول مرة في التاريخ في كتابات الحيثيين القديمة حيث تم ذكرها في كتابات المؤرخ الروماني يوسابيوس القيصري أن المدينة نشأت في سنة 756 قبل الميلاد, ومما يثبت رواية يوسابيوس وجود العديد من الآثار القديمة هناك.

الفتح العثماني لـ طرابزون التركية

دخل الروم إلى طرابزون ثم تم فتحها على يد الخليفة العثماني محمد الثاني الشهير بـ محمد الفاتح الذي قام بفتح اسطنبول. ومنذ هذا الوقت, وبعد أن كانت المدينة مركزا من مراكز القوة المسيحية في الشرق, دخل إليها الإسلام وانتشر بها, وسكن الأتراك في مدينة طرابزون في القرنين الثالث عشر والرابع عشر.

المعالم الطبيعية لـ طرابزون التركية

تحتوي المدينة على العديد من المعالم الطبيعية التي وهبها الله لها, ومن أبرز هذه المعالم الأنهار, فتحتوي المدينة على 12 نهرا, من أهم هذه الأنهار نهر القلعة ونهر السيرا ونهر فلودره ونهر يان بولو ونهر سورمينا. وأيضا بها 4 بحيرات منها بحيرة أوزنجول والتي تعتبر جاذبة لعدد كبير من السائحين على وجه الخصوص السائحين العرب. وتكونت بحيرة اوزنجول من حمل نهر هالاديزان للحجارة وأدى ذلك إلى إغلاق الوادي ومن ثم تحول الى بحيرة بمرور الوقت. ويعيش على أطراف تلك البحيرة سمك السلون المرقط. ويوجد ايضا بجانب بحيرة أوزنجول بحيرة سيرا وجاكير. وبالنسبة لجو المدينة فهو مناسب جدا للسياحة في فصل الصيف حيث يكون متوسط درجة الحرارة فيها من 10 الى 20 درجة مئوية, وأقل درجة حرارة تصل اليها المدينة في فصل الشتاء هي 5 درجة مئوية. تغطي الجبال والهضاب الخضراء 77% من أراضي طرابزون, وفي الجنوب تقع بحيرة أوزون غول في واد تكتفه الجبال العالية المغطاة بالغابات الخضراء, وفي الشتاء تتجمد البحيرة وتغطي الثلوج المنطقة.

المعالم  والاماكن السياحية في طرابزون التركية

يوجد بالمدينة العديد من الأماكن والمعالم السياحية, من أهمها دير سوميلا والموجود في قرية ألتينديرا وهو دير يوناني أرثوذكسي قديم حيث كان في البداية عبارة عن كنيسة ثم تم تحويلها إلى دير وتاريخه يمتد إلى أكثر من 1000 عام.