الكشف عن كسور السكك الحديدية.. نظام تركي يحظى باهتمام الهند

الكشف عن كسور السكك الحديدية.. نظام تركي يحظى باهتمام الهند

حظي نظام “الكشف عن كسور السكك الحديدية”، الذي طوره مهندسون أتراك لإصلاح ومعالجة كسور السكك الحديدية، وهي أهم مشكلة تواجه قطاع الشبكات الحديدية، باهتمام الهند التي تمتلك واحدة من أطول شبكات السكك الحديدة في العالم، إذ يتوقع أن تستخدم نيودلهي هذا النظام عقب اختباره.

وتمكنت شركة “هندسة الطاقة البيئية المعلوماتية المحدودة (إنكوم)” التركية، التي تقوم بأنشطة ضمن مركز البحوث التكنولوجية التابعة لجامعة الشرق الأوسط التقنية بالعاصمة أنقرة، من تطوير نظام “الكشف عن كسور السكك الحديدة”. وسجلت الشركة براءة اختراع للنظام المطور داخل تركيا وخارجها.

وتلبية لدعوة من إدارة السكك الحديدة الهندية، حضر مسؤولو الشركة المؤتمر الدولي الذي عُقد مؤخرا في العاصمة نيودلهي لبحث آخر التطورات التكنولوجية بشأن أنظمة السكك الحديدية.

وأجرت الشركة خلال حضورها المؤتمر عرضا، لنظام الكشف المبكر والأوتوماتيكي، وبنيته التحتية العلمية، وآلية عمله، وإمكانية تطبيقه، ولاقى اهتماما كبيرا من قبل المشاركين فيه.

وانطلقت مرحلة تعاون بين “إنكوم” التركية، والشركة الهندية المحدودة “رايلتك إنفرافنتيور” للسكك الحديدية، بهدف استخدام ونشر “نظام الكشف” في البلاد.

وعقب اجتماعات مكثفة بين الشركتين، تلت المؤتمر، قررت “رايلتك إنفرافنتيور” الهندية من حيث المبدأ إجراء اختبار للنظام على خط معين، تمهيدا للانتقال إلى استخدامه في جميع أنحاء البلاد بأقرب وقت ممكن، عقب النظر إلى نتائج الاختبار.

وفي هذا الصدد، وقعت الشركتان مذكرة تفاهم تشكل أرضية لتعاون محتمل بينهما في الهند، وتقرّر البدء في التحضيرات المتعلقة باتفاقية الأعمال المشتركة في الهند، بشكل يتماشى مع التطورات.

وفي حديث صحفي، أشار خلوق غوكمان، المدير العام لشركة “إنكوم”، إلى أن السكك الحديدية في الهند تحظى بأهمية كبرى على مستوى الدولة.

وأوضح أن شبكة الخطوط الحديدية منتشرة بشكل واسع في الهند، منوها إلى أن الانتشار الواسع لها يجلب معه مشاكل عديدة مثل الكسور والتشققات، وهذا يسفر عن وقوع حوادث تودي بحياة الكثيرين.

ولفت إلى أن الهند لجأت إلى أساليب مختلفة لضمان سلامة النقل بالسكك الحديدية.

وقال غوكمان، في ذات السياق: “تمتلك الهند شبكة من أطول السكك الحديدية في العالم، ويتم تحديث تلك الخطوط باستمرار، وإضافة خطوط جديدة، ولكن نظرا لاستخدامها المكثف، فهي بحاجة إلى نظام كشف سريع وفعال وآمن”.

وعن نظامهم المطور، أضاف: “من أهم خصوصيات النظام الذي طوّرناه هو عدم تأثره بالعوامل الخارجية لاسيما العوامل البيئية، والظروف الموسمية”.

وتابع: “عقب الاختبارات وجدت السلطات الهندية أن استخدام نظامنا يعد أمرا مجديا. وهي تخطط لاختبار النظام على سكة طولها 50 كلم ثم المباشرة في استخدامه على باقي الخطوط، ونهدف البدء في الاختبار خلال النصف الأول من 2018”.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يجري مسؤولو الشركة الهندية زيارة إلى تركيا في يناير/كانون الثاني 2018، وعقب ذلك تبدأ المباشرة في الأعمال المتعلقة باستخدام النظام.

وعقب التطورات في الهند، تواصلت شركات سكك حديدية كورية جنوبية وكندية، مع “إنكوم” لدراسة فرص التعاون معها.

وتكثر حوادث القطارات في الهند التي تسير 11 ألف قطارا يوميا، يستقلها 23 مليون راكب، وتعاني شبكة السكك الحديدية فيها من ضعف البنية التحتية

 (turkey-post)

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق