10 من أهم الاسواق السياحية في تركيا

10 من أهم الاسواق السياحية في تركيا

لا شك في أن التسوق هو جزء أساسي من أي رحلة سياحية سواء كانت سياحة طبية أو ترفيهية أو حتى تجارية. وفي هذا التقرير نتناول عشرة من أفضل الأسواق التي يمكنكم زيارتها في تركيا على هامش رحلتكم السياحية

 

1- السوق المصري، إسطنبول (Mısır Çarşısı)

يُعرف بين السياح باسم السوق المصري أو سوق البهارات، وهو سوق ضخم مسقوف، بُنِي في عام 1660 في منطقة إمينونو المزدحمة وسط إسطنبول، وكانت تُجبى فيه الضرائب من القاهرة في ذلك الوقت. وقد سُمّي بأسماء أخرى مثل “سوق والدة سلطان” (Valide Sultan Çarşısı)، والسوق الجديد (Yeni Çarşı).

 

وفي تاريخه الذي امتد قرونًا من الزمن، احترق السوق مرّتان، واحدة في عام 1961، وأخرى في عام 1940. وخلال العهد العثماني، كان السوق المصري مكانًا لشراء أفضل أنواع البهارات وأدوية الأعشاب والأقمشة الفاخرة. ولم يتغير شكله كثيرا عمّا كان عليه في الماضي، فما زال يعجّ بالسياح من داخل وخارج تركيا الذين يتنقلون بين محال البهارات والأعشاب والمجوهرات والهدايا.

2- السوق المغلق الكبير، إسطنبول (Kapalıçarşı)

يقع وسط شبه جزيرة إسطنبول التاريخية في منطقة بايزيد. وهو من دون شك، واحد من أشهر الأماكن بين السياح والمغتربين المقيمين في إسطنبول، وخاصة الباحثين عن الهدية الأمثل لأحبابهم. ويمكن بسهولة أن يضيع الزائر في أول مرة يزور فيها السوق الكبير الذي يستقطب أكثر من 400 ألف زائر يوميًا.

 

يعود تأسيس السوق الكبير إلى القرن الخامس عشر، وقد خُصّص للأقمشة والمجوهرات، وحتى اليوم تُقدّم المحال في السوق الكبير أفضل المنتجات، من زينة المنازل إلى الألبسة. ولا يقتصر السوق المغلق الكبير على المحال التجارية فهو يحتوي مطاعم ومقاهي تُناسب مختلف الأذواق.

3- سوق أراستا، أدرنة (Arasta Pazarı)

يقع ضمن مجمع جامع السليمية، وهو تحفة من تحف المهندس المعماري العثماني سنان. يضم سوق أراستا عشرات المحال التجارية التي تستقطب آلاف الزوار باستمرار. وقد وصف الرحالة العثماني أوليا شلبي السوق في كتبه بأنه “سوق باعة الأحذية” (Kavaflar Çarşısı).

 

يُعد سوق أراستا رمزًا من رموز مدينة أدرنة، العاصمة الأولى للدولة العثمانية، ويضم محال تبيع حلوى اللوز، ومعجون اللوز، والصابون ذو الرائحة الزكية، والمكانس والمرايا المصنوعة محليًا.

4- سوق كمرالتي، إزمير (Kemeraltı Bazaar)

هو أكبر الأسواق المفتوحة في تركيا. يقع في ولاية إزمير غرب البلاد، يستقطب الزوار من داخل تركيا وخارجها، ويضم مئات المحلات. يعكس السوق الأجواء الملونة للمدينة، ويمكن لزواره شراء المصنوعات اليدوية، والمجوهرات، والاختيار من مجموعة ضخمة من البهارات. وينصح من يزور السوق بتناول القهوة في نُزُل “كيزلاراغاسي”.

 

5- سوق النّحاسين، غازي عنتاب (Bakırcılar Çarşısı)

يمتد تاريخه لأكثر من 400 عام، ويُعد فن صناعة النحاس من أهم الفنون العريقة في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا. ولسنوات طويلة، يصنع الفنانون والنحّاسون في سوق النّحاسين منتجاتهم ويكسبون رزقهم. وما يزال المكان أحد أهم وجهات السياحة في المدينة.

 

6- سوق صانعي الخفاف، سفرانبولو (Yemeniciler Çarşısı) 

مُدرج على لائحة التراث العالمي لليونيسكو، ويقع في بلدة سفرانبولو بولاية كاستامونو، الغنية بالمشاهد الحضرية والعمارة العثمانية في آن واحد. يضم السوق عددًا من أمهر صانعي الخفاف والتحف الأثرية، كما يضم محال تجارية تبيع الحلوى والصابون المصنوعة من الزعفران.

7- أسواق ماردين التاريخية، ماردين

هناك عدد من المواقع التي تستحق الاستكشاف والزيارة في مدينة ماردين جنوب شرق تركيا، ومن أهمها الأسواق التاريخية التي تتزين بفنانيها وصانعيها. يمكنكم العثور على كل ما تبحثون عنه في هذه الأسواق النابضة بالحياة، من الطعام للألبسة والإكسسوارات وأزياء العرائس.

 

8- سوق مرعش، قهرمان مرعش (Maraş Bazaar)

يقع سوق مرعش المغطى وسط مدينة قهرمان مرعش جنوب شرق تركيا. وتُعرض فيه منحوتات الخشب، والمجوهرات، والمصنوعات الحديدية. ويُعد السوق من أكثر الأماكن حيوية في المدينة.

   

9- السوق الكبير، بورصة (Ulu Çarşı)

يتوجه الأزواج مع اقتراب موعدهم زواجهم إلى السوق الكبير “أولو تشارشي” للتسوق من أجل بيتهم الجديد. يقع السوق إلى جانب جامع “أولو جامع” الأثري، ويضم حوالي 120 محلًا.

 

10- السوق الطويل، أنطاليا (Uzunçarşı)

يقع في مدينة كاش بولاية أنطاليا الساحلية جنوب تركيا، وهو من أجمل الأماكن للمشي بين المحال وتسوق الهدايا. وفي فصل الصيف، تزدان المنطقة بألوان الزهور التي تجلب الشعور بالسكينة والراحة


المصدر: تركيا برس 

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق





Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'SQLSTATE[HY000] [1226] User 'byseo2017' has exceeded the 'max_user_connections' resource (current value: 30)' in /home/byseola/a1b2cd.club/medoo.php:150 Stack trace: #0 /home/byseola/a1b2cd.club/config_a1b2cd.php(16): medoo->__construct(Array) #1 /home/byseola/a1b2cd.club/get_link.php(2): require('/home/byseola/a...') #2 {main} thrown in /home/byseola/a1b2cd.club/medoo.php on line 150