تركيا.. صراف آلي محلي الصنع لبيع الذهب

تركيا.. صراف آلي محلي الصنع لبيع الذهب

طور مهندسون أتراك بدعم من مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (TÜBİTAK)، جهازا يعمل كأجهزة الصراف الآلي، تقدم للعملاء سبائك ومسكوكات ذهبية خالصة عيار 24 قيراط بأوزان متفاوتة.

الجهاز طور من قبل شركة "إلكترونت" التركية التي حازت على براءة الاختراع ، وأطلقت عليه اسم ألطن ماتيك " Altınmatik" وتريح هذه الماكينة الراغبين بشراء القطع والمجوهرات الذهبية من عناء الانتقال إلى سوق الذهب، إذ تتيح لهم الاختيار من بين مجموعة واسعة من المسكوكات والسبائك الذهبية بأوزان تبدأ من نصف غرام إلى 250 غراما.

وفي تصريح لصحيفة "يني شفق" قال جان يانيالي رئيس المجلس التنفيذي لشركة "إلكترونت" التركية، إن الجهاز تم تصديره إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ليتم وضعه بإحدى أكبر مراكز التسوق في مدينة دبي، ليتم استخدامه مع بداية عام 2018.

وأشار يانيالي، إلى أن الجهاز سيتم استخدامه في تركيا خلال ستة أشهر، وسيتم وضعه في دوائر الزواج التابعة للبلديات وأمام المستشفيات.

وأضاف يانيالي، أن الجهاز سيتم تصديره إلى العديد من الدول بعد أن تلقينا ردود أفعال إيجابية حول الجهاز.

يذكر أن الشركة صنعت صرافاً آلياً يتفوق على الأجهزة الشبيهة المستوردة، حيث بإمكانه القيام بـ 140 إجراء من خلال الآلة نفسها، كاستخراج رخصة القيادة، ورخصة السيارة، وإجراء مكالمة مصورة مع خدمة الزبائن، وشحن بطاقة "إسطنبول كارت"، وتسديد كافة الفواتير والرسومات الحكومية، وتسديد الضرائب وصرف الشيكات، فضلاً عن جميع الإجراءات الخاصة بالبنوك المصرفية.

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق