21 معلومة قد لا تعرفها عن تركيا

21 معلومة قد لا تعرفها عن تركيا

إسطنبول 16 / 5 / 2017


تركيا واحدة من من أغنى دول العالم  ثقافيا وتاريخيا وجغرافيا في العالم، مما يجعلها تحتل المرتبة السادسة بين أفضل الوجهات السياحية عالميا. ولكن رغم هذه الشهرة الواسعة التي تتمتع بها تركيا فإن هناك بعض المعلومات التي قد لا يعرفها القارئ عنها جمعناها في النقاط التالية.

 

 -1يوجد في تركيا 82,693 مسجدا، وهو أكبر عدد من المساجد في دولة واحدة في العالم. وتقع معظم المساجد التركية في إسطنبول أكبر المدن التركية. ومن أهم هذه المساجد المسجد الأزرق الذي يعد من أهم مناطق الجذب السياحي في تركيا.

 

2- تركيا هي أكبر منتج ومصدر للبندق في العالم. وهناك طلب عالمي كبير على البندق التركي لأنه الأرقى عالميا. وتنتج تركيا 70٪ من الناتج العالمي وتصدر 80٪ من إنتاجها.

 -3  هناك رابطة خاصة تجمع بين تركيا وأستراليا رغم المسافة الشاسعة بينهما، حيث إن قرابة 70.000 من سكان أستراليا لهم جذور تركية. ووفقا لتقرير تعداد أستراليا لعام 2016 وُلِدَ نحوَ 33.000 ولد أسترالي في تركيا.

 

 -4  ثمة قواسم مشتركة بين مدينتي أضنة التركية وسيدني الأسترالية، فالمدينتان تحتفلان بمعركة جناق قلعة (أو غاليبولي بالإنجليزية) التي وقعت في عام 1915، وهي إحدى المعارك الكبرى في الحرب العالمية الأولى وآخر انتصارات الدولة العثمانية على دول الحلفاء التي ضمت أستراليا. ويحتفل العديد من الأتراك والأستراليين بالحدث في غاليبولي كل عام.

 

5- من الأساطير الخاطئة الشائعة هي أن هولندا هي الموطن الأصلي لزهرة التوليب أو الزنبق. والصحيح أن الأتراك اكتشفوا التوليب في القرن العاشر الميلادي، وكانت تركيا أول بلد يزرعه، ثم قدمته إلى أوروبا في القرن السابع عشر.

 

6- كانت منطقة الأناضول في تركيا تزرع فاكهة الكرز منذ عام 72 قبل الميلاد. ثم عرف الكرز طريقه إلى روما في وقت لاحق.

7- حلوى راحة الحلقوم هي أقدم حلوى تركية يرجع تاريخها إلى ما قبل 500 سنة. وكانت هذه الحلوى هي المفضلة لدى نابليون بونابرت وونستون تشرشل. وكان من عادة الرسام العالمي بابلو بيكاسو تناولها أثناء استراحته من العمل.

8- من أكثر الأشياء المثيرة عن تركيا حلوى نوح المعروفة باسم عاشوراء. ويقال إن أصل هذه الحلوى التركية يرجع إلى عائلة النبي نوح عليه السلام. تقول الأساطير إنه عندما وصلت سفينة نوح إلى مكان آمن بالقرب من جبل أرارات في شمال شرق تركيا وهربت من الطوفان، احتفلت عائلة نوح بنوع خاص من الحبوب والمكسرات والفواكه، وأصبحت هذه الحلوى تعرف فيما بعد باسم حلوى نوح.

 

9- تأثر المطبخ التركي تأثرا كبيرا بمأكولات الشرق الأوسط، والبلقان وآسيا الوسطى. وقام الطهاة العثمانيون في العصور القديمة بإثراء الطعام التركي باستخدام مكونات مثل المكسرات والثوم والكمون والعدس والنعناع والفلفل والفلفل الحلو.

10- من بين عجائب الدنيا السبع التاريخية القديمة هناك اثنان في تركيا، هما معبد أرتميس في أفسس، والثاني ضريح هاليكارناسوس.

11- تشمل مواقع التراث العالمي لليونسكو 15 موقعا تراثيا من مناطق الجذب السياحي في تركيا، وهو أكبر عدد من المواقع بين دول العالم أجمع. ومن بين هذه المواقع: أسوار ديار بكر، وحدائق هوسال، وأفسس، والمسجد الكبير، وجامع السلطان سليمان الثاني، ومدينة شاتال هويوك، وطروادة، وينابيع باموكالي، ومدينة ليتون التاريخية.

 

12-  من الحقائق المثيرة للاهتمام حول تركيا أن الحمامات التركية التقليدية ليست تركية في الأصل، فقد صممت الحمامات التركية بعد الحمامات الرومانية والبيزنطية التي يعود تاريخها إلى القرن السابع للميلاد.

13- يتكون الساحل التركي من 383 شاطئا و21 مرسى وفقا لمعايير البيئية العالمية. وتحتل شواطئ تركيا المرتبة الثالثة في العالم. ومن بين هذه الشواطئ هناك 197 شاطئا في منتجع أنطاليا على البحر المتوسط. وتفتخر أنطاليا بأن معظم شواطئها حائزة على العلم الأزرق الشاطئي.

14- سانت نيكولاس ميرا المعروف عالميا باسم سانتا كلوز، كان مطرانا مسيحيا في مدينة ليقيا التي كانت جزءا من الإمبراطورية البيزنطية في العصور التاريخية، وتقع في تركيا الآن.

15- تركيا واحدة من أكبر مراكز التنوع البيولوجي في العالم. تعد موطنا لنحو 10 آلاف نوع من النباتات من أصل 13،000 نوع من النباتات في أوروبا. تركيا تتميز بأكبر مجموعة متنوعة من الطيور بين دول أوراسيا. ويوجد فيها 9000 نوع من الزهور، في حين أن أوروبا بأكملها لديها 11500 نوع من الزهور. ويقال إن تركيا تكتشف نوعا جديدا من النباتات كل عشرة أيام.

16- كان الطربوش جزءا من الهوية القومية التركية وموضع فخر واعتزاز الأتراك، حتى صدر الأمر بحظر ارتدائه في 30 آب/ أغسطس عام 1925.

17- تعد تركيا أول دولة في العالم تبني مسجدا تحت الأرض على عمق 7 أمتار من السطح. ويقع مسجد سانجاكلار في إسطنبول، وقد فاز المسجد بالمرتبة الأولى بين الأماكن الدينية في جميع أنحاء العالم في مسابقة الهندسة المعمارية العالمية.

18- تعد قمة غوبيكلي الواقعة على أعلى ربوة في موقع جبلي في جنوب شرق الأناضول أقدم معبد ديني بناه البشر منذ 11.600 سنة. وهو أرقى وأقدم مثال على الهندسة المعمارية الجبلية في العالم.

 

19- لا توجد صحراء في تركيا، ومن الواضح أن الإبل ليست حيوانات أصلية فيها.

20- يرتبط اسم يوليوس قيصر تاريخيا بتركيا، فقد قال عبارته الشهيرة "Vini, Vidi, Vici" التي تعني "جئت، رأيت، غزوت" عند انتصاره على  مملكة بنوتوس في منطقة البحر الأسود في تركيا.

21- من الحقائق الأخرى الأقل شهرة حول تركيا هي أن العديد من الأتراك يشربون ما لا يقل عن 10 أكواب من الشاي يوميا. ويدين الأوروبيون بثقافتهم في القهوة إلى تركيا، لأن تركيا أدخلت القهوة إلى أوروبا في القرن الخامس عشر.


المصدر : غربتنا 

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق