آخر مستجدات الجنسية التركية للمستثمرين

آخر مستجدات الجنسية التركية للمستثمرين

أفاد المحامي التركي كريم ألطن طاش صاحب مكتب ألطن طاش الحقوقي للاستشارات القانونية لترك برس بأن الحكومة التركية أصدرت في 7 آب/ أغسطس الجاري تحديثًا على القوانين المتعلقة بإمكانية حصول المستثمرين الأجانب على الجنسية التركية.

ووفق النسخة المحدثة من القانون "يستطيع المواطنون الأجانب الذين تتوفر فيهم أي من الشروط التالية، الحصول على الجنسية باقتراح من الوزارة المعنية ومصادقة مجلس الوزراء التركي:

1- الاستثمار الثابت بقيمة لا تقل عن مليوني دولار أمريكي موثّق من قبل وزارة الاقتصاد التركية.

2- امتلاك عقار بقيمة مليون دولار أمريكي على الأقل، والتعهد بعدم بيعه لمدة ثلاث سنوات، بمصادقة وزارة البيئة والتطوير العمراني.

3- توفير فرص عمل لـ100 مواطن تركي على الأقل بمصادقة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

4- إيداع مبلغ 3 ملايين دولار لمدة ثلاث سنوات، في أحد المصارف العاملة في الجمهورية التركية وبمصادقة من الهيئة العامة للرقابة المصرفية.

5- الشراء من خلال أدوات اقتراض الدولة بمبلغ 3 ملايين دولار لمدة ثلاث سنوات، وبمصادقة من قبل المستشارية العامة للخزانة في تركيا.

ويشمل القانون الأجانب من حملة إقامات العمل والبطاقات التركوازية وأزواجهم/ أزواجهن، وأولادهم القُصّر أو المُعالين.

كما يمكن حسب القانون منح الأجانب المشمولين بقانون الحماية الدولية وغير العاملين في تركيا إقامة قصيرة الأمد، وذلك بموجب قرار من مجلس الوزراء، وتشمل تلك الإقامة الشخص الأجنبي وزوجته وأولادهما القصّر أو المعالين.

أين يتم تقديم طلبات الحصول على الجنسية التركية؟

يتقدم الأشخاص بطلب الحصول على الجنسية بصورة شخصية أو من خلال وكلاء إلى رئاسة شؤون الولايات (مديريات النفوس والجنسية في الولايات)، أو الممثليات الخارجية (سفارات الجمهورية التركية، والقنصلية العامة، والقنصلية)، أو المديرية العامة للنفوس والجنسية في وزارة الداخلية.

كيف يتم تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية؟

يتم ملء استمارة الطلب ورفعه إلى الجهات المعنية بعد إضافة الوثائق المطلوبة.

ما هي الوثائق المطلوبة الواجب إضافتها إلى استمارة الطلب؟

يتم إرفاق الوثائق حسب الشرط الذي استوفاه المتقدم بطلب الحصول على الجنسية من الشروط الخمسة المذكورة أعلاه.

- صورة عن جواز السفر.

- صورة مصدقة من كاتب العدل لتصريح إقامة.

- صورة مصدقة من كاتب العدل لتصريح الإقامة التركوازية.

- صورة مصدقة عن إخراج القيد العقاري.

- وثيقة تظهر شراء العقار يتم الحصول عليها من المصرف المعني أو شركة الوساطة المعتمدة.

- مصادقة كاتب العدل (وثيقة تظهر موافقة المؤسسات المعنية على الطلب وما يتعلق به من حيث الودائع المصرفية لدى البنوك أو سجل العقار وغيره من السندات).

- وثيقة تحتوي على معلومات الشركة.

ما هي الإجراءات المتبعة من قبل المؤسسات الرسمية تجاه الطلبات المقدمة؟

تقوم مديرية النفوس وشؤون المواطنة في وزارة الداخلية التركية بفحص الطلبات مباشرة وطلب استكمال النواقص إن وجدت، وإرسال الطلبات إلى الوزارات والمؤسسات المعنية للتأكد من مطابقتها للتشريعات واللوائح التنفيذية المتعلقة بالمادة 20 من قانون المواطنة.

أما الطلبات المقدمة إلى مديريات النفوس في الولايات أو الممثليات الرسمية في الخارج، فيتم تدقيقها هناك لطلب استكمال النواقص إن وجدت، ثم إرسالها إلى المديرية العامة للنفوس، التي ترسلها بدورها إلى الوزارات والمؤسسات المعنية للتأكد من مطابقتها للتشريعات وللوائح التنفيذية المتعلقة بالمادة 20 من قانون المواطنة.

ما هي الإجراءات المتبعة من قبل الوزارة/ المؤسسات المعنية باستلام الطلبات؟

سيتم تحديد استيفاء الشروط المطلوبة في الفقرة الثانية من المادة 20 المتعلقة بقانون تجنيس الأجانب، وفقًا للإجراءات التي جرى توضيحها وإبلاغ المديرية العامة للنفوس بالنتائج.

ما هي الإجراءات المتبعة من قبل المديرية العامة للنفوس على ضوء النتائج الواردة من الوزارة/ المؤسسات المعنية؟

تقوم الوزارة/ المؤسسات المختصة بقبول الطلب المقدم من قبل الشخص الأجنبي وفق المبادئ والإجراءات المشار إليها، بعد التأكد من استيفائه لمضمون الفقرة الثانية من المادة 20 المتعلقة بتجنيس الأجانب، وإرسال ملف الطلب إلى الإدارة العامة للجنسية برفقة الوثائق المحددة.

كما تقوم المديرية العامة بعد اتخاذها الإجراءات القانونية اللازمة بإبلاغ مديرية النفوس وممثلية الجمهورية التركية المعنية في الخارج والشخص المعني بنتيجة المعاملة.

ما هي الوثائق المحددة بموجب الفقرة الثالثة من المادة 20 بعد مرحلة تقديم الطلب الأولي؟

- عريضة تنص على استمارة طلب.

- جواز سفر أو وثيقة تبين البلد الذي يتبع له المواطن الأجنبي، أو وثيقة إذا أمكن للأشخاص عديمي الجنسية.

- وثيقة تبين الحالة المدنية أو شهادة زواج إذا كان المواطن الأجنبي متزوجًا، ووثيقة طلاق بالنسبة للمطلقين، وشهادة وفاة الزوجة/ الزوج بالنسبة للأرامل.

- وثائق تبين المعلومات الشخصية للمواطن الأجنبي من قبيل شهادة الميلاد أو صورة السجل المدني، وإذا كان المواطن الأجنبي متزوجًا ينبغي عليه تأمين إخراج قيد عائلي يوثق صلته بالزوجة/ الزوج والأبناء.

- وإذا كان للمواطن الأجنبي أقرباء من حملة الجنسية التركية من الدرجة الأولى أو الثانية، ينبغي عليه إحضار إخراج قيد للمواطنين الأتراك المعنيين.

- إذا لم يمتلك المواطن الأجنبي وثيقة تظهر يوم وشهر وتاريخ الولادة، ينبغي عليه توفير تلك الوثيقة من السلطة المختصة في بلده، أو الموافقة على المعاملة استنادًا إلى المادة 39 من قانون خدمات النفوس رقم 5490.

- وصل دفع رسوم الخدمة المقتطع من المالية.

هل يفتح حصول المواطن الأجنبي على الجنسية التركية الطريق أمام حصول الزوج/ الزوجة على الجنسية التركية؟

لا يؤثر حصول المواطن الأجنبي على الجنسية التركية على جنسية الزوج/ الزوجة بشكل مباشر، إذ ينص القانون على إمكانية تقديم المستثمر الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية طلب الحصول على الجنسية التركية لزوجته/ لزوجها بطريقة استثنائية.

هل يفتح حصول المواطن الأجنبي على الجنسية التركية الطريق أمام حصول أبنائه على الجنسية التركية؟

كما هو الحال بالنسبة للزوج/ الزوجة، فإن حصول المواطن الأجنبي على الجنسية لا يؤثر على ملف الجنسية الخاص بالأبناء القُصّر بشكل مباشر، وعلى المواطن الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية لأبنائه القُصّر أو المُعالين بطريقة استثنائية.

أما الأطفال البالغون فلا يستطيعون الاستفادة من حصول أحد الوالدين على الجنسية التركية.

التعليقات

لم يضاف التعليق

علق